التخطي إلى المحتوى
 أفضل الملاكمين في العالم
أفضل الملاكمين في العالم

أفضل الملاكمين في العالم

 

في عالم الملاكمة هناك طريقة تعرف باسم “Pound for pound”، وهذا عبارة عن مفهوم شائع في عالم الملاكمة والملاكمين، ويشير باللغة العربية إلى الخصم المراد مبارزته في مرحلة من المراحل، ويقوم هذا المفهوم على مجموعة من المعايير المتباينة من أجل تحديد من هو الملاكم الأفضل، ويتم إصدار الحكم بناءً على عدد البطولات التي حصل عليها، والانتصارات التي فاز بها طوال مسيرته الاحترافية، دون إعطاء أيّ اعتبارات للوزن، ووفقاً للإحصائيات لعام 2020، نقش اللاعب المكسيكي “ساول كانيلو ألفاريز” اسمه بحروف من ذهب كأفضل ملاكم رياضي محترف في الوزن ما بعد المتوسط.

 

اللاعب المكسيكي يحمل في جعبته العديد من الألقاب والبطولات خلال مسيرته الاحترافية، وما زال مستمراً في حصد الألقاب وتحطيم الأرقام القياسية، ومن ضمن هذه البطولات، تمكن “ساول ألفاريز” حصد عدة ألقاب بعد فوزه في عدد من بطولات “اتحاد الملاكمة العالمي” “WBA”، إضافة إلى فوزه بعدد من البطولات في “المجلس العالمي للملاكمة WBC”، وما تجدر الإشارة إليه هنا، أن اللاعب المكسيكي تمكن من تحقيق رقم قياسي كبير، فقد فاز بأكثر من 42 مباراة احترافية دون هزيمة خلال مسيرته، كما أنه حقق أكثر من 30 فوزاً فوق سطح الحلبة بالضربة القاضية، ووفقاً لمنظمة “BOXREC”، تمكن “ساول ألفاريز” من حصد لقب “أفضل ملاكم نشط في عام 2018”.

 

أفضل ملاكمين العالم حسب الأوزان

في عام 2020، قام الاتحاد الدولي للملاكمة “IBF” بتصنيف أفضل لاعبي الملاكمة على مستوى العالم وفقاً لفئة الوزن.

  1. الوزن الثقيل: ويشار إلى هذا الوزن في اللغة الإنجليزية بـ”Heavy weight”، وفي هذه الفئة نجد أن وزن اللاعب يجب أن يفوق الـ 90 كيلوغرام، ويصنف الملاكم الانجليزي “أنتوني جوشوا” بأنه أفضل لاعب ملاكم محترف لعام 2020 في فئة الوزن الثقيل، وما تجد الإشارة إليه هنا، أنه غالباً ما ينظر إلى هذه الفئة بأنها الفئة التي تضم أفضل الملاكمين حول العالم، وذلك لأن هذه الفئة تضم أوزان عالية جداً، فضلاً عن أن اللاعبين في هذه الفئة يتمتعون ببنيّة عضلية كبيرة مقارنة بالفئات الأخرى، ووفقاً لتصنيف القوة البشرية في الوقت الحالي على موقعFightroute.com  ، حصد خمس ملاكمين لقب الأفضل في تاريخ رياضة الملاكمة، على الرغم من تصنيفات أفضل لاعبي الملاكمة وفقاً لفئات الأوزان.
  2. وزن الكروزر: ويشار إلى هذا الوزن في اللغة الإنجليزية بـ “Cruiserweight”، في هذه الفئة يلعب الملاكمين أصحاب الوزن 90 كيلوغرام وأقل، ويتميز اللاعب “يونيل دورتيكوس” الكوبي، أحد أفضل لاعبي العالم في فئة الأوزان هذه.
  3. وزن الويلتر: وتسمى هذه الفئة باللغة الإنجليزية بـ”Welterweight” ، وفي هذه الفئة يلعب الملاكمين الذي تكون أوزانهم دون الـ70 كيلوغرام، ويتميز اللاعب “إيرول سبنس” الأمريكي بأنه أفضل ملاكم في العالم في هذه الفئة.
  4. الوزن الخفيف: ويشار إلى هذا الوزن باللغة الإنجليزية بـ “JR.Welterweight”، ويسمى أيضاً بوزن الويلتر الخفيف، وفي هذه الفئة يلعب الملاكمين الذين تقل أوزانهم عن 63 كيلو غراماً، وفي هذه الفئة احتل اللاعب “جوش تايلور” لقب أفضل لاعب في عام 2020.
  5. البانتم : ويشار إليه باللغة الإنجليزية “Bantamweight”، وفي هذه الفئة يلعب الملاكمين الذين تكون أوزانهم ما بين الـ 53 كيلو غرام وأقل، ويعد اللاعب “ناويا اينوي” الياباني أفضل ملاكم في العالم ضمن فئة وزن البانتم.

 

أفضل الملاكمين في تاريخ اللعبة

في الواقع هناك مجموعة من المعايير الواجب اتخاذها بعين الاعتبار عند تصنيف الملاكمين، وحصولهم على لقب أفضل ملاكمين العالم في تاريخ تلك الرياضة، ومن ضمن تلك المعايير:

  • عدد البطولات التي حصل عليها اللاعب خلال مسيرته الاحترافية
  • عدد الألقاب التي حصدها اللاعب
  • سجلات فوز اللاعب المتتالي دون هزيمة
  • عد الألقاب التي حافظ عليها طوال مسيرته الاحترافية

ووفقاً لتلك المعايير، حصد الملاكم المحترف “محمد علي كلاي” لقب أفضل لاعب ملاكم في تاريخ رياضة الملاكمة، إضافة إلى حصوله على لقب أقوى ملاكم في فئة الوزن الثقيل في تاريخ اللعبة، وعند النظر إلى سجلاته، وعدد البطولات التي حاز عليها، نجد بأنه اللاعب الوحيد الذي تمكن من تحقيق “بطولة العالم” لثلاث مرات على التوالي في مسيرته الاحترافية.

 

وفقاً لتصنيفات الاتحاد العالمي للملاكمة للقرن الـ 20، تمكن “محمد على كلاي” من حصد لقب أفضل ملاكم سواء كان ذلك على صعيد الرياضة، أو على صعيد النشاط الاجتماعي والخيري، حيث حمل اللاعب الأمريكي لقب “أفضل لاعب رياضي”.

كرس “محمد علي كلاي” كافة جهوده من أجل دعم الأعمال الخيرية، وبناءً على ذلك حصد وسام “الحرية الرئاسي” في عام 2005، إضافة إلى حصوله على مجموعة كبيرة من الإنجازات والبطولات، وتسجيله لعدد كبير من الأرقام القياسية خلال مسيرته الرياضية قبل أن يعلن اعتزاله رياضة الملاكمة في عام 1981.

 

أفضل 10 ملاكمين عبر التاريخ وفقاً لعدد النقاط

  • الملاكم “فلويد جونيور” تمكن من حصد 2.254 نقطة
  • الملاكم “ماني باكياو” تمكن من حصد 1.632 نقطة
  • الملاكم “كالوس مونزون” تمكن من حصد 1.587 نقطة
  • الملاكم “محمد علي” تمكن من حصد 1.487 نقطة
  • الملاكم “شوجار روبنسون” تمكن من حصد 1.471 نقطة
  • الملاكم ” برنار هوبكينز” تمكن من حصد 1.469 نقطة
  • الملاكم “جولويس” تمكن من حصد 1.464 نقطة
  • الملاكم “أرشي مور” تمكن من حصد 1.289 نقطة
  • الملاكم “أوسكار هويا” تمكن من حصد 1.264نقطة
  • الملاكم “خوليو تشافيز” تمكن من حصد 1.200 نقطة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *